الاثنين، 21 أبريل 2014

نسب الرسول علية الصلاة والسلام وإثبات أنه من نسب إسماعيل عليه السلام من الكتاب المقدس :





نسب الرسول علية الصلاة والسلام وإثبات أنه من نسب إسماعيل عليه السلام من الكتاب المقدس :

السيرة النبوية
اعتمادا على مصنف (الرحيق المختوم) لصفي الرحمن المباركفوري
والذي حاز على جائزة رابطة العالم الإسلامي

نسب النبي صلى الله عليه وسلم 

نسب نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ينقسم إلى ثلاثة أجزاء:

جزء اتفق عليه كافة أهل السير والأنساب، وهو الجزء الذي يبدأ منه صلى الله عليه وسلم وينتهي إلى عدنان

وجزء آخر كثر فيه الاختلاف، حتى جاوز حد الجمع والائتلاف، وهو الجزء الذي يبدأ بعد عدنان وينتهي إلى إبراهيم عليه السلام فقد توقف فيه قوم، وقالوا: لا يجوز سرده، بينما جوزه آخرون وساقوه. ثم اختلف هؤلاء المجوزون في عدد الآباء وأسمائهم، فاشتد اختلافهم وكثرت أقوالهم حتى جاوزت ثلاثين قولًا، إلا أن الجميع متفقون على أن عدنان من صريح ولد إسماعيل عليه السلام


أما الجزء الثالث فهو يبدأ من بعد إبراهيم عليه السلام وينتهي إلى آدم عليه السلام، وجل الاعتماد فيه على نقل أهل الكتاب، وعندهم فيه من بعض تفاصـيل الأعمـار وغيرهـا ما لا نشك في بطلانه، بينما نتوقف في البقية الباقية

وفيما يلى الأجزاء الثلاثة من نسبه الزكى صلى الله عليه وسلم بالترتيب : 

الجزء الأول :
محمد بن عبد الله بن عبد المطلب ـ واسمه شَيْبَة ـ بن هاشم ـ واسمه عمرو ـ بن عبد مناف ـ واسمه المغيرة ـ بن قُصَىّ ـ واسمه زيد ـ بن كِلاب بن مُرَّة بن كعب بن لؤى بن غالب بن فِهْر ـ وهو الملقب بقريش وإليه تنتسب القبيلة ـ بن مالك بن النَّضْر ـ واسمه قيس ـ بن كِنَانة بن خُزَيْمَة بن مُدْرِكة ـ واسمه عامـر ـ بن إلياس بن مُضَر بن نِزَار بن مَعَدّ بن عدنان

الجزء الثانى :
ما فوق عدنان، وعدنان هو ابن أُدَد بن الهَمَيْسَع بن سلامان بن عَوْص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن حزا بن بلداس بن يدلاف بن طابخ بن جاحم بن ناحش بن ماخى بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حَمْدان بن سنبر بن يثربى بن يحزن بن يلحن بن أرعوى بن عيض بن ديشان بن عيصر بن أفناد ابن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمى بن مزى بن عوضة بن عرام بن قيدار ابن إسماعيل بن إيراهيم عليهما السلام

الجزء الثالث :
ما فوق إبراهيم عليه السلام، وهو ابن تارَح ـ واسمه آزر ـ بن ناحور بن ساروع ـ أو ساروغ ـ بن رَاعُو بن فَالَخ بن عابر بن شَالَخ بن أرْفَخْشَد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن مَتوشَلخَ بن أَخْنُوخ ـ يقال : هو إدريس النبي عليه السلام ـ بن يَرْد بن مَهْلائيل بن قينان بن أنُوش بن شِيث بن آدم ـ عليهما السلام


ونسب سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام هو من إسماعيل ومن ابنه قيدار . 

فهل قيدار بن إسماعيل علية السلام مذكور في الكتاب المقدس؟


سفر التكوين الأصحاح 25:

 12 و هذه مواليد اسماعيل بن ابراهيم الذي ولدته هاجر المصرية جارية سارة لابراهيم*      13 و هذه اسماء بني اسماعيل باسمائهم حسب مواليدهم نبايوت بكر اسماعيل و قيدار و ادبئيل و مبسام* 14 و مشماع و دومة و مسا* 15 و حدار و تيما و يطور و نافيش و قدمة* 16 هؤلاء هم بنو اسماعيل و هذه اسماؤهم بديارهم و حصونهم اثنا عشر رئيسا حسب قبائلهم*


كما أن العرب كانت تحفظ أنسابها ، و معلوم عند علماء التاريخ أن العرب ينقسمون إلى ثلاثة أقسام:

العرب البائدة: و هم العرب الذين ليس عندنا أخبار و تفاصيل كافية عن تاريخهم بل فنوا و ذهبت آثارهم إلا قليلاً مثل عاد و ثمود و طسم و جديس و عملاق و سواها.
العرب العاربة : و هم العرب الذين كانوا يسكنون فى اليمن فلما انهدم سد مأرب هاجروا إلى باقى شبه الجزيرة العربية و هم من نسب يعرب بن يشجب بن قحطان و يعرفون بالعرب القحطانية.
العرب المستعربة : و هم العرب الذين من نسب إسماعيل عليه السلام ، و بني هاشم الذين هم أهل النبي صلى الله عليه و سلم من هؤلاء العرب العدنانية .

قال صفي الرحمن المباركفوري فى الرحيق المختوم ط :دار الوفاء ، ص22:و أما أقوام العرب فقد قسمها المؤرخون إلى ثلاثة أقسام ، بحسب السلالات التى ينحدرون منها :
1- العرب البائدة :و هم العرب القدامى الذين انقرضوا تماماً و لم يمكن الحصول على تفاصيل كافية عن تاريخهم مثل : عاد و ثمود و طسم و جديس و عملاق و أميم و جرهم و حضور و وبار و عبيل و جاسم و حضرموت ، و غيرها.
2- العرب العاربة : و هم العرب المنحدرة من صلب يشجب بن يعرب بن قحطان و تسمى بالعرب القحطانية .
3- العرب المستعربة : و هى العرب المنحدرة من صلب إسماعيل عليه السلام و تسمى بالعرب العدنانية.
و قال ذلك أيضاً ابن كثير فى البداية و النهاية و فصَّل فى نسب النبي صلى الله عليه وسلم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق